اتجاهات التكنولوجيا

“يتطلب نهج الأشخاص أولاً في مجال الأعمال والتكنولوجيا ذكاءً أعمق على جميع مستويات المؤسسة – ابتداءً من استراتيجية العمل مروراً بالعمليات اللازمة. ولا بد عند اتخاذ أي قرار حول تنفيذ التكنولوجيا، علاقات النظام الإيكولوجي، تمكين القوى العاملة، التخطيط للسلوك، والتوسع في الصناعة، لابد من أخذ الناس بعين الاعتبار أولاً- على  الصعيدين الفردي والمجتمعي على حدٍ سواء. ويبرز تقريرنا مضي الشركات قُدماً في كل مجال من هذه المجالات، مُشكّلةً مصدر إلهام لنا جميعاً. “-يقول بول دوتري

تحدد الرؤية التكنولوجية خمسة اتجاهات ناشئة لا غنى عنها لنجاح الأعمال التجارية في الاقتصاد الرقمي اليوم:

1.الذكاء الاصطناعي هو واجهة المستخدم الجديدة: الخبرة قبل كل شيء. أصبح الذكاء الاصطناعي سمة العصر، معالجاً المشاكل الكبيرة والصغيرة عن طريق التفاعلات البسيطة والذكية. فالذكاء الاصطناعي هو أن تصبح الناطق الرسمي الرقمي باسم الشركة، حيث أصبح الذكاء الاصطناعي واجهة المستخدم الجديدة، التي تقوم عليها طريقة التعامل والتفاعل مع النظم، فتسعة وسبعون في المئة من المشاركين في استطلاعٍ للرأي يوافقون على أن الذكاء الاصطناعي سوف يحدث ثورة في طريقة الحصول على المعلومات والتفاعل مع العملاء.

مع بروز 6 بليون مستخدم للهواتف الذكية وأكثر من 50 مليار جهاز متصل بخدمة الانترنت بحلول عام 2020، سوف يتم تزويد تجربة عملاء الجيل القادم بالذكاء الاصطناعي، فنحن في عصرالعملاء، والمسوقين الذين يتبنون تقنيات الذكاء الاصطناعي سيكون لديهم فضل جليل في إيصال هذه التجربة لجيل العملاء.

2. التصميم من أجل البشر – خلق سلوكيات جديدة. تُتَخذ حالياً قرارات تصميم التكنولوجيا من قبل البشر، ومن أجل البشر، حيث تتكيف التكنولوجيا مع كيفية تصرفنا وتتعلم منا لتعزز حياتنا لجعلها أكثر ثراءً وأكثر إشباعاً.

ثمانون في المئة من المديرين التنفيذيين الذين شملهم الاستطلاع أشاروا بأن المنظمات ليست بحاجة لفهم أين هم الناس اليوم فقط، بل عليهم أن يدركوا أين يودوا أن يكونون – وتشكيل التكنولوجيا لتكون بمثابة دليل لتحقيق النتائج المرجوة.
تجربة العملاء هي ساحة المعركة الجديدة لخلق التمايزية التنافسية.

3. النظم الإيكولوجية كنظام (Macrocosms ) تطلق العنان لقدراتنا. فشركات البرامج و التي توفر نقطة واحدة من الوصول إلى خدمات متعددة كسرت جميع قواعد الكيفية التي تعمل بها الشركات وتتنافس؛ الشركات لا تحتاج إلى منصة استراتيجية فقط ،بل هي بحاجة إلى نهجٍ ايكولوجيٍ غنيٍ وقوي في هذا العصر الجديد من الذكاء؛ فقد أفاد أكثر من ربع المديرين التنفيذيين الذين شملهم الاستطلاع (حوالي 27%) أن النظم الإيكولوجية الرقمية هي تغيّر فعلاً الطريقة التي تتعامل وتهتم بها منظماتهم.

4. لقوى العاملة في السوق – ابتكر مستقبلك. مدعومة بارتفاع منصات العمل بناءً على الطلب وحلول إدارة الأعمال على الإنترنت، تم إلغاء جميع البرمجيات الموروثة واستبدالها بأسواق المواهب المنفتح؛ فعدد منصات العمل المبنية على الطلب وحلول إدارة الأعمال على الانترنت آخذة في الارتفاع؛ ونتيجة لذلك، بدأت الشركات الرائدة بإلغاء الهرمية التقليدية واستبدالها بأسواق المواهب، والتي بدورها تقود التحول الاقتصادي الأعمق منذ الثورة الصناعية.

مثال على ذلك : قال خمسة وثمانون في المئة من المديرين التنفيذيين الذين شملهم الاستطلاع أنهم يخططون لزيادة استخدام منظمتهم من العاملين لحسابهم الخاص المستقل خلال العام المقبل.

5. الخوض في المجهول – ابتكار صناعات جديدة، ووضع معايير جديدة. لم تعد الشركات تنتج مواداً وخدماتٍ جديدة فقط، بل هي في الواقع تشكّل الصناعات الرقمية الحديثة؛ فاليوم ولتحقيق النجاح في الاقتصاد الرقمي الذي يقوده النظام الإيكولوجي، يجب على الشركات الخوض في أرض مجهولة. بدلاً من التركيز على تقديم منتجات وخدمات جديدة فقط، ينبغي عليهم التفكير على نطاق أوسع بكثير – كاغتنام الفرص لوضع قواعد ومعايير لصناعاتٍ جديدة تماماً.

في الواقع، صرّح 74% من المديرين التنفيذيين الذين شملهم الاستطلاع بأن منظمتهم ستدخل الصناعات الرقمية الجديدة كلياً ولكن لم تحددها بعد.

وضع بحث الرؤية التكنولوجية لعام 2017 الذكاء الاصطناعي في مقدمة الاتجاهات المرغوبة؛ فللذكاء الاصطناعي أدوار متنوعة من خلال تجربة المستخدم، في مكان العمل مثلاً، يساعد الذكاء الاصطناعي على بلوغ الشركات تقنيات معقدة وإطلاق العنان لإمكانيات جديدة،  كما يقول بحث شركة (Accenture).

يحدد الذكاء الاصطناعي تجربة العملاء في المستقبل – “فكلما استقى الذكاء الاصطناعي أكثر وأكثر من تجربة المستخدم، تنمو هذه التجربة إلى أبعد من مجرد كونها واجهة ذكية، ومع كل هذا التفاعل مع العملاء أصبحت التجربة أكثر تخصيصاً، قوةً، وطبيعيةً، وأصبح الذكاء الاصطناعي يتجه نحو موقعٍ أكثر وضوحاً ليصبح المتحدث الرقمي الخاص بالفرد”، وفقاً لـ(Accenture). وهكذا يزدادا تأثير الذكاء و الذكاء الاصطناعي ليصبح شاملاً على نطاق واسع.

تعليقات