إعلان إستقلال الفضاء التخيلي Cyberspace

#جون_بيري_بارلو

حكومات العالم الصناعي- يا عمالقة اللحم و الحديد المملين، أنا من الفضاء التخيلي، بيت العقل الجديد. نيابة عن المستقبل، أسألكم انتم يا أصحاب الماضي أن تتركونا و شاننا. غير مرحب بكم بيننا. لا توجد لديكم أي سيادة في أماكن تجمعنا.

ليست لدينا حكومة منتخبة، و من غير المحتمل أن يكون لدينا واحدة. لذلك، لا أخاطبكم بسلطة اكبر من تلك التي تتحدث بها الحرية دائما. أعلن المساحة الاجتماعية الكونية التي نقوم ببنائها مستقلة بطبيعتها عن الطغيان الذي تسعون إلى فرضه علينا. ليس لديكم الحق المعنوي لحكمنا و لا تملكون أية وسائل نجدها مخيفة لإجبارنا علي ذلك.

تستمد الحكومات قوتها من إجماع المحكومين. إلا إنكم لم تطلبوه و لم تحصلوا عليه منا. انتم لا تعرفوننا و لا تعرفون عالمنا. الفضاء التخيلي لا يقع ضمن حدودكم. لا تتصورون انه بإمكانكم بناءه و كأنه مشروع إنشاء عام. لا تستطيعون. الفضاء التخيلي عمل من أعمال الطبيعة ينمو بنفسه داخل أعمالنا المشتركة.

لم تشاركوا في مناقشتنا العظيمة الجامعة، و لم تصنعوا ثراء أسواقنا. لا تعرفون ثقافتنا، أخلاقياتنا أو مبادئنا غير المكتوبة التي تمد مجتمعنا بنظام تجاوز بكثير ما يمكن أن يستمد من القواعد التي تفرضوها. تدعون أن بيننا مشاكل يجب عليكم حلها. تستخدمون هذا الادعاء ذريعة لغزو ساحاتنا. الكثير من هذه المشاكل لا وجود لها. أينما توجد خلافات حقيقية، أينما توجد أخطاء، سوف نتعرف عليها و نخاطبها بطريقتنا. نحن بصدد إبرام العقد الاجتماعي الخاص بنا. سوف تنشأ هذه السلطة بناء علي شروط عالمنا نحن- لا عالمكم. عالمنا مختلف.

يتكون الفضاء التخيلي من تعاملات، علاقات، و الفكر نفسه، منسقة كالموج الواقف في شبكة اتصالاتنا. عالمنا في كل مكان و ليس في أي مكان، و لكنه ليس في المكان الذي تسكن فيه أجسادنا.

نحن نكون عالما يدخله الجميع دون امتيازات أو انحياز للقوة الاقتصادية، القوة العسكرية أو محل ميلاد.

نحن نكون عالم يسمح لأي شخص، في أي مكان التعبير عن آرائه، أي كان اختلافها، دون خوف من أن يجبر أحد علي الصمت أو التوافق علي ما هو سائد.

مبادئكم القانونية الخاصة بالملكية، التعبير، الهوية، الحركة و المضمون لا تنطبق علينا. كل هذه الأشياء تقوم علي المادة، و لا توجد مادة هنا.

ليست لدي هويتنا أجساد، لذلك، علي عكس ما انتم عليه، لا يمكننا الحصول علي النظام عن طريق القمع البدني. نحن علي قناعة بأنه من خلال الأخلاقيات، المصلحة الشخصية المتغيرة، و الصالح العام، سوف يظهر حكمنا نحن. وبالتالي فإنه من الممكن جدا أن تجدوا هويتنا متمثلة في مناح متعددة من أنظمتكم القانونية. القانون الوحيد الذي ستعترف به جميع ثقافاتنا بشكل عام هو القاعدة الذهبية. نأمل أنه بإمكاننا أن نطور حلولنا الخاصة وفقا لتلك القاعدة. لكننا لا نستطيع أن نقبل الحلول التي تسعون لفرضها.

في الولايات المتحدة اليوم شرعتم قانون "إصلاح الاتصالات اللاسلكية" والذي ينبذ دستوركم ويهين أحلام جيفرسون, واشنطن, ماديسون, دى توكفيل و برانديس. يجب أن تولد هذه الأحلام مرة أخرى بيننا.

انتم تخشون أولادكم حيث انهم سكان في عالم سوف تظلون فيه مغتربين. و لأنكم تخشونهم، فإنكم تضعون مسئولياتكم الأبوية في إطار من البيروقراطية لأنكم اكثر جبنا من مواجهتها بأنفسكم.في عالمنا ، كل المشاعر و تعبيرات الإنسانية من الدناءة إلى الملائكية هي كل متداخل بلا حدود- هي حوار البيت (bit)الكوني. لا نستطيع فصل الهواء الخانق عن الهواء الذي ترفرف فهي الأجنحة.

في الصين, ألمانيا, فرنسا, روسيا, سنغافورة، إيطاليا و الولايات المتحدة انتم تحاولون دفع فيروس الحرية و ذلك بنصب حرس علي حدود الفضاء التخيلي. قد تبعد هذه الإجراءات العدوى لبعض الوقت، و لكنها لن تفلح في عالم قريبا سوف يغطي بوسائل إعلام إلكترونية.

صناعات المعلومات التي تمتلكوها والتي بطل استعماله استوقف نفسها باقتراح قوانين -في أمريكا و غيرها- تدعي امتلاك حق الخطاب في العالم. ستعلن هذه القوانين أفكار من شانها تحويلها إلى مجرد مشروع صناعي آخر، ليس اكثر نبلا من حديد السكب. في عالمنا، كل ما يبدعه العقل البشري من الممكن إعادة إنتاجه و توزيعه بشكل مطلق و بأقل النفقات. نقل الفكر الكوني ليس بحاجة بعد الآن إلى مصانعكم لكي يتم.

هذه الإجراءات العدوانية و الاستعمارية الآخذة في النمو المتصاعد تضعنا في نفس موقف عشاق الحرية و تقرير المصير سابقا، الذين اضطروا إلى رفض سلطات القوي البعيدة الغاشمة. يجب علينا أن نعلن تحصين أنفسنا الافتراضية (virtual selves) ضد سيطرتكم، حتى إذا استمرت أجسادنا في الانصياع لحكمكم. سوف ننشر أنفسنا عبر كوكب الأرض لنحول دون اعتقال أفكارنا.

سوف نصنع حضارة للعقل في الفضاء التخيلي. عله يصبح اكثر إنسانية و عدلا من العالم الذي صنعته حكوماتكم من قبل.

دافوس، سويسرا
9 فبراير(شباط) 1996ّ
الأصل يجد هنا : A Declaration of the Independence of Cyberspace

http://www.eff.org/~barlow/Declaration-Final.html

تعليقات