الربيع الـ20 لكلية الهندســـة - جامعة نيالا


بسم الله الرحمن الرحيم

جامعة نيالا
كلية العلوم الهندسية
 
 
الموضوع بحث بعنوان:
ربيع كلية الهندسة الــ20
 
 
على طريقة كتابة البحوث والاوراق العلمية وعروض الـPPTx الخاصة بالسمنارات والتي أدمنت كتابتها عندما كنت طالبا بكلية الهندسة جامعة نيالا.. أسمحوا لي أن أقدم لكم نبذة عن كليتي التي أعتز كثيرا بأني احد أبنائها.
 
انشأت الكلية في الخامس من شهر يناير في العام 1995م واستقبلت اول دفعة في العام 1996 في برنامج الدبلوم في الهندسة المدنية ثم رفعت لدرجة البكالوريوس حيث تقدم الان ثلاث تخصصات هي هندسة الكهربائية والالكترونات، وهندسة الميكانيكا والهندسة المدنية.
تقوم الكلية بتزويد الطلاب بأصول المعرفة في العلوم الأساسية والإنسانية والهندسية وتأهيلهم بالمهارات العلمية وتنمية قدراتهم علي التفكير التحليلي والتخيلي والإبداعي  لأداء مهام التصميم والتشغيل والصيانة والتحكم والحماية. حيث تعمل على تأهيل الخريج حتى يستطيع ان يستمر في تعليم نفسه طوال حياته واعداد المهندس الواعي بالجوانب الاجتماعية والثقافية والسياسية لعمله مع تنمية قيمه الأخلاقية والحياتية وخصوصا التي تلائم الحياة العلمية للمهندس المهني واعداد الكوادر الهندسية  علمياً ومعنوياً وتربوياً لنيل الإجازة  العلمية " البكالوريوس" لتكون مؤهلة في أفرع الهندسة المختلفة للقيام بدورها كاملا وتلبية  طموحات المجتمع السوداني علي المستوي القومي والمحلي في مختلف القطاعات.
 
 
نظام الدارسة:
أ-  يعتمد في الدراسة النظام الفصلي بواقع فصلين كل عام دراسي .
ب- مدة الدراسة بالكلية لتأهيل الطالب لنيل درجة البكالوريوس الشرف في الهندسة لا تقل عن  خمسة أعوام ولا تزيد عن سبعة أعوام .
ت- مدة الدراسة في كل فصل دراسي هي خمسة عشر اسبوعاً.
ث- يتلقى الطالب مجموعة من المقررات في كل فصل تتألف من المحاضرات النظرية والتمارين عليها والتجارب علي أعمال التصميمات الهندسية وأداء التجارب العلمية. 
ح- يتلقى الطالب تدريباً عملياً  خلال مدة الدراسة وخلال العطلات.
التخصصات :

الهندسة المدنية.
الهندسة الالكترونية والكهربائية.
الهندسة الميكانيكية.
 
    بكلية الهندسة نشاطات متنوعة تبرز مواهب الطلاب وتشجعهم على الابداع حيث تحرص ادارة الكلية على اقامة كافة الفعاليات
اشهرها دوري كرة القدم الخاص بالمستويات والمسمى (بالليغا الهندسية) الذي كان لي شرف المشاركة في 4 سنوات متتالية حيث بلغت المباراة النهائية في نسختين منه، لكني لم اتوج نظرا لصعوبة الخصم والحظ في المرة الاولى.
ستظل كلية العلوم الهندسية بقلبي الى الأبد .. لكي كل الحب معشوقتي (موسكو).

تعليقات