مولدات شائعة الاستخدام .. هنا في السودان

المولدات الصغيرة والتي تكون قدراتها 5,5 كيلو واط او اقل ..هذه المولدات اخذت رواجا كبيرا في بعض البلدان و خاصة في السودان حيث تعمل بالبنزين وبعضها بالجازولين.
هناك نوعين من طرق التوصيل لهذه المولدات فبعضها يتكون من التركيبة التقليدية وتحتوي على منظومة AVR  وفرشات ..الا ان تغذية AVR ليست من ملفات القدرة .. انما هنالك ملفات توضع مع ملفات القدرة يمكن تمييزها حيث ان عدد لفاتها اقل ومساحة مقطع سلكها اقل ايضا تسمى ملفات الاثارة Exiter.
يتم تحديد الاعطال في هذا النوع كما يلي :
  -1 تقاس مقاومة ملفات القدرة بالاوميتر وهي تبلغ 2.5 اوم لمولدات 2.5 كيلو واط . و 1.5 اوم لمولدات 5.5 كيلو واط ... واذا كانت المقاومة اقل من هذه فيمكن الحكم على ملفات القدرة بانها معطوبة و يجب اعادة اللف بنفس البيانات...
2- تفحص ملفات القدرة مع جسم المولد ففي حال التوصيل تعتبر الملفات معطوبة.
3- يعاد نفس الفحص اعلاه مع ملفات الاثارة حيث ان مقاومتها 1.5 الى 2 اوم ...
4- نفحص ملفات الجزء الدوار حيث ان مقاومته 35 الى 40 اوم لمولدات 2.5 كيلو واط و 25 الى 30 اوم لمولدات 5.5 كيلو واط بعد التأكد من سلامة الفرشات و نظافة الحلقات الانزلاقية من الكاربون و الصدأ...
و في حال كانت المقاومة اقل ذلك فنحكم عليها انها معطوبة و فيها قصر.
5- نفحص ملفات الجزء الدوار مع الجسم ففي حال التوصيل فهي معطوبة ...
6- نرفع منظومة AVR و ندور المولد ونقيس الجهد فيكون بحدود 5 الى 10 فولت و الا فالمغانط على ظهر الجزء الدوار تالفه ..وهنا نهمل المغانط و نغذي الفرشات من البطارية عبر مفتاح push نضغطه عند بدء التشغيل لفترة ثانية او ثانيتين لعمل اثارة ابتدائية ثم تتولى منظومة AVR باقي المهمة .. هذه الطريقة نظرا لعملها وصعوبة ازالة المغانط واستبدالها وخطورة هذا العمل .. لان المغانط تدور بسرعة 3000 دورة وتكون عرضة للتطاير في حال عد تثبيتها بطريقة فنية خاصة ..
7- نرفع منظومة AVR ونوصل بدلا منها بطارية 12 فولت مع الفرشات (بعد التأكد من سلامة الفرشات) وندور المولد فنلاحظ توليد جهد مقداره 200 الى 230 فولت وهنا يمكن الحكم على AVR انه تالف.. ويجب استبداله .
النوع الاخير وفيه طريقة توصيل غريبة بعض الشيء عن نظام المكائن التزامنية ...
يحتوي العضو الدوار على ملفين منفصلين و كل منهما مغلق على نفسه بواسطة دايوود .. بحيث يكون اتجاه التيار متعاكس ..اما ملفات الاثارة فهي نفسها التي تكلمنا عنها في النوع السابق .. الا انها لا تغذي منظومة AVR و لا فرشات ولا حلقات انزلاقية ..هي الاخرى ايضا تنغلق على نفسها بمكثف 15 مايكرو لتحديد التيار . طبعا الاعطال الاضافية واضحه هنا ..اما ان يكون المكثف تالف .. او احد الدايوودات او كليهما وباقي الاعطال نفس ما ورد سابقا .
1- فائدة المكثف توليد تيار اثارة بالتبادل مع الجزء الدوار .. و بدونه لا يمكن ان يتولد جهد الا اذا تم توصيل المولدة بالحمل و عندها لا يمكن التحكم بالجهد.. اما زيادة سعتها يؤدي الى ارتفاع تيار الاثارة و حرق الملفات و ارتفاع جهد الخرج و نقصانها يقلل من قدرة المولدة و انخفاض الجهد.
2- يحصل من الدائرة المغلقة ( ملفات الاثارة + المتسعة ) في الحقيقة هو الهدف الرئيسي من المتسعة غلق دائرة الاثارة و تحديد تيارها.
3- هذه الحالة تحصل بسبب وجود ضعف في المغانط المثبته على ظهر الجزء الدوار ... و بدل زيادة المتسعة اضغط على دواسة الوقود لزيادة السرعة فتجد ان المولدة بدأت بالتوليد بعدها يمكنك اعادة السرعة الى الوضع الطبيعي و تستمر المولدة بالتوليد.
4- الدايوودات تحترق لسببين رئيسيين في جميع انواع المولدات .. ارجاع تيار كهربائي من الشبكة الى المولد او ايقاف دوران المحرك قبل فصل الحمل (وبالأخص اذا كان الحمل كبير نسبيا).
ولتقليل الضجيج الصادر من تلك المولدات لابد ان نفهم تماما مصادر الضحيج
الاول هو صندوق العادم والثانى هو راس المحرك نفسه السل – ندرات.
بالنسبة للاول يمكن بسهولة تركيب صندوق عادم اخر واكبر من الاول ووتوصيله بصندوق العادم الاصلى وذالك حتى لانوءثر على عزم واداء المحرك فكثير من السيارات تجد ان ماسورة العادم تحتوى على اسطوانتين الاولى صغيرة والثانية كبيرة لتقليل الصوت نهائي.
وبالنسبة للثانى فلابد من عمل تعديل بسيط ولكنه خاص بهندسة المحركات فكما نعلم ان المحرك سواء بنزين اوديزل يعمل بنظرية المطرقة  وهى عند ارتفاع البستم لاعلى وعليه الوقود ممزوجا بالهواء فانه يشتعل مسببا انفجارا يقوم بالطرق وتقاس بعدد الاطنان على البوصة المربعة وتلك الطرقة القوية جدا هى الكفيلة بدوران المحرك وهذه هو مصدر الازعاج ثم يبدأ البستم فى النزول الى اسفل بقوة القصور الذاتى من تلك الطرقة القوية فان اردنا ان نقلل ارتجاج المحرك فعلينا ان نقلل من قوة الانفجار للوقود داخل المحرك وهذا سيؤثر سلبيا على كفاءة المحرك واداؤه وربما يتوقف عند زيادة حمل الخرج من الكهرباء عليه.
 دور منظومة AVR انها تستلم الجهد من ملفات مساعدة توضع بين ملفات القدرة و يحولها من AC الى DC و يحقنها في ملفات الجزء الدوار عبر الفرشات والحلقات الانزلاقية وبذلك سوف يزداد الفيض المغناطيسي على ظهر اقطاب الجزء الدوار مما يزيد من الجهد المتولد في ملفات القدرة و ملفات الاثارة وهكذا تستمر العملية الى ان يصل الجهد الى الجهد المقنن و الذي تتم معايرته من خلال منظومةAVR



 

تعليقات