المحرك الحثي

هو محرك تيار متردد يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركية وهو أحد تطبيقات قانون فارادي للحث فهو يعمل فقط في أنظمة التيار المتناوب. تم اختراع المحرك الحثي من قبل (نيكولا تيسلا) في 1886م في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث درس أسس وآلية عمل المحرك.
مبدأ عمله: يسري تيار متردد من جهة الجسم الثابت المربوط بمصدر جهد متردد فيمر التيار في ملفات الساكن التي تختلف في عدد الأقطاب من محرك لآخر وعند مرور التيار المتردد في الملف ينشأ فيض مغناطيسي متردد طبقا لقانون فاراداي. ويجري هذا الفيض في الدائرة المغناطيسية التي تتكون بين الساكن والدوار حيث لا يوجد أي ربط كهربي بين الساكن والدوار وعندما يمر فيض مغناطيسي في ملفات الطرف الدوار يستحث تيار كهربائي في دائرة الدوار الكهربية طبقا لقانون فرداي ، فينتج عن حركة التيار والفيض مجال مغناطيسي دوار يقوم بتدوير الطرف الثانوي.
مكوناته: يتكون المحرك من طرفين أحدهما ساكن ويسمى (الاستاتور)والآخر دوار ويسمى (الراوتر) وترتبط سرعة الدوران بقيمة تردد التيار في الدائرة. والمحرك الحثي هو المحرك الأكثر استعمالا في المصانع والآلات, ويتكون الدوار من وزيادة الكفاءة. (eddy current loss) شرائح من الحديد بدلا من القلب الحديدي مصمتة وذلك لتقليل تيار الفقد فكلما قلت المسافة بين الدوار والساكن قلت air gap وما بين الدوار والساكن مسافة مليئة بالهواء تسمى الثغرة الهوائية قيمة المقاومة.
 
 
 
 
 

تعليقات